المرأة في العصور المظلمة Options

Wiki Article



منع استيراد المواد من الخارج: لم يتمكن أفراد المجتمع في تلك الفترة من استيراد المواد والاحتياجات الضرورية من الخارج، إذ لم يسمح إلا باستيراد بعض المواد القليلة والتي لا يتمكن أبناء المجتمع من إنتاجها محليا مثل (الأسلحة والملح والخمور).[٨]

بعد أن شهدت الفترة السابقة سيطرة الكنيسة ورجال الدين على جميع مفاصل الحياة الفكرية والثقافية وخضوع الناس للمعتقدات والأفكار التي روج لها رجال الدين خدمة لمصالحهم الشخصية، حدث تغير جذري وكبير في تفكير العقول الأوروبية، فانتقلت من التفكير ذي الطابع الديني إلى التفكير العلماني الذي بدأ يفصل الدين عن أمور الدولة الدنيوية، كما شهدت المجالات السياسة كذلك مجال العلوم والاقتصاد والفنون حركة نهضة واسعة تبدلت فيها الكثير من القيم والمفاهيم، وخلال تلك الفترة بدأت حركة الطباعة تزدهر وتنتشر فقامت بنشر الكثير من الأفكار التقدمية، كل تلك الملامح كانت تنم عن ولادة عصر تاريخي مختلف تمامًا عن العصور الوسطى (المظلمة)، وهو العصر الأوروبي الحديث.[٦]

ظهور مجموعة جديدة من الفقهاء والمفكرين والعلماء: وهم الذين تولوا قيادة الحياة الثقافية والفكرية ومنهم الأسقف (جريجوري) الذي تولى الكتابة عن تاريخ الفرنجة وهو من أهم المصادر الثقافية لتلك الفترة، وكذلك (كلوفس).

استخدامُك هذا الموقع هو موافقةٌ على شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية. ويكيبيديا ® هي علامة تجارية مسجلة لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية.

وبات بمقدور رئيسات الأديرة أن يصبحن شخصيات مهمة بحكم حقهن الشخصي، وغالبًا ما كان لهن نفوذ على الأديرة وحيازة أراضٍ وسلطة.

in معلومات عامة ماذا سيحدث عند وفاة الملكة إليزابيث الثانية؟ تعرف على البروتوكول السري الذي يجب اتباعه

أهمية الرجوع إلى الأصول القديمة في كل علم(مقالة - آفاق الشريعة)

كانت ثيودورا واحدة من الممثلات في تلك الآونة، ولكن شاءت الحياة أن يراها الإمبراطور ويغرم بها فغيّر القانون الذي يحظر على الملوك الزواج من الممثلات، وتزوج بها.

لمّا عانت المرأة من الضغوطات المختلفة وإقصائها عن الحياة السياسية فكانت غير قادرة على اتخاذ القرارات، وبالتّالي هي تعاني من الرجل الذي لم يكن ينظر إليها إلا بتدنٍّ ودون أي حقوق.

وهذا النفع رَغْمَ ما قد يَحمله أحيانًا للمجتمع من خيرٍ، ورَغْمَ أنَّنَا لا ننكر حَقَّ المرأة في التعبير عن إمكانِيَّاتِها وقدراتها، ولا نغلق المجال لإبداعاتِها الفكريَّة والعلمية في تطوُّر المجتمع؛ حيث إنَّ شريعةَ الله - عزَّ وجلَّ - ليست كشرائعِ الطواغيت الكنسيَّة، والتي قيدت الحريات الفكرية بوجه عام لأسباب ودوافع شخصية، واحتكرتها فحَوَّطتها بأقفالٍ وطقوس، ثُمَّ قيدتها بوجه خاص، وأغلقتها في وجه المرأة؛ لتعتبرها مُجردَ جسد بلا نفس أو أنَّها دون البشر خلق لخدمة الرجل.

التفسير الخاطئ للمشكلة وأثره السيئ في الحياة ... أ. عبدالله بن عبدالعزيز الخالدي

وفي الحقيقة، هذا المثال لا أزكي به مُجتمعًا على الآخر، لكن أزكي به فكرتي الأساسية وهي أنه كلما بعدنا عن الأفكار التحرُّرية للمرأة، وجلست المرأة مكرمة في بيتها، هَابَها الرِّجال واحترموها، وكلما زاحمتهم المواصلات والأعمال، تعاملوا معها معاملةً قاسية نور الإمارات حادَّة بلا حياءٍ ولا احترام.

الخمسينيات: شاركت عالمة الطب الأمريكية من أصل صيني تساي فان يو في تأسيس عيادة في مركز جبل سيناء الطبي لدراسة وعلاج النقرس.

القتل والإباحية في ألعاب الحاسوب وخطر إدمانها د. منال محمد أبو العزائم

Report this wiki page